برنامج المقياس:
1. المحور الأول: مدخل إلى علم التربية
أ.
مفهوم علم التربية.
ب. ميدان علم التربية.
ج. أهداف علم التربية.
2. المحور الثاني: علاقة علم التربية بالعلوم الأخرى
أ.
علاقتها بعلم النفس.
ب. علاقتها بعلم الاجتماع.
ج. علاقتها بعلم التاريخ.
3. المحور الثالث: التربية عبر العصور
أ.
التربية عند الصينيين.
ب. التربية عند المصريين.
ج. التربية عند اليونان.
د. التربية عند الرومان.
ه. التربية عند العرب و التربية الإسلامية
- قبل الإسلام.
- بعد الإسلام.
4. المحور الرابع: بعض أعلام التربية
أ.
علماء مسلمين:
- أبو حامد الغزالي.
- ابن خلدون.
ب. علماء الغرب:
- جون جاك روسو.
- جون ديوي.
5. المحور الخامس: فلسفة التربية.
6. المحور السادس: الأهداف التعليمية و التربوية
7. المحور السابع: المناهج التربوية.
المحور الأول: مدخل إلى علم التربية
أ. مفهوم علم التربية:
يشتق عنوان كل علم من العلوم من موضوعه، فإذا
أخذنا على سبيل المثال علم النفس فإن موضوعه هو النفس البشرية و ما تنطوي عليه من
حاجات و دوافع و ميولات و انفعالات و غيرها. و كذلك بالنسبة لعلم التربية، فموضوعه
التربية و ما تنطوي عليه من مفاهيم و قوانين و أسس و طرق و غيرها. و يهدف هذا
العلم إلى التحكم في عملية التربية و توجيهها لصالح الإنسان و المجتمع.
ب. ميدان علم التربية:
إن الشخصية الإنسانية هي موضوع التربية
الأساسي و ميدانها، و لهذا فإن هذا الميدان متعدد الجوانب و المشكلات، بتعدد جوانب
و مشكلات هذه الشخصية، ذلك أنها تتكون من 5 أبعاد أساسية: 1*البعد البيولوجي، 2* البعد
العقلي، 3* البعد النفسي، 4* البعد الاجتماعي، 5*البعد الاقتصادي.
و تكمن وظيفة علم التربية في دراسة تفاعل هذه
الأبعاد خلال عملية التربية، و تأطير بعضها البعض وصولا إلى تكوين الإنسان الذي
يعتبر الهدف النهائي لهذا العلم.
ج. العلاقة بين التربية و علم التربية:
إن العلاقة بينهما هي علاقة بين الجانبين
النظري و التطبيقي، فعلم التربية يمثل الجانب النظري، أي كل ما توصل إليه العلماء
و الباحثين خلال تجاربهم العلمية من نظريات و قوانين و قواعد تتحكم في الظاهرة
التربوية. في حين تمثل التربية الجانب العملي من العملية التربوية، أي أنها بمثابة
المخبر الذي تختبر فيه هذه النظرية.
و إذا كانت فلسفة التربية تضع إشكالية: لماذا
نربي؟ فإن علم التربية يطرح التساؤل كيف نربي؟ و لهذا فإن علم التربية هو العلم
الذي يهتم بالمبادئ و العوامل و المعايير و النظريات و القوانين المشتركة بين جميع
المناطق أي جميع المؤسسات التي تمارس العملية التربوية.
طرح الموضوع بهذا الشكل جعله بسيطا و مفيدا
RépondreSupprimerشكرا جزيلا
شكرا جزيلا
RépondreSupprimerرائع لكن اين بقية المحاضرة
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimerاتجاهات علوم التربة
RépondreSupprimerاتجاهات علوم التربية تعيش نسحقها غدوة
RépondreSupprimerاين البقيه
RépondreSupprimerGood
RépondreSupprimerالسلام عليكم استاذ هل تزودني بمحاضراتك استاذ
RépondreSupprimerالسلام عليكم استاذ هل تزودني بمحاضراتك استاذ
RépondreSupprimerالسلام عليكم استاذ هل لي أن استفيد من محاضرلتك في مقياس علوم التربية وشكرا مجدد
RépondreSupprimerSlm
RépondreSupprimerمن فضلك استاد نستحق محاضرات
RépondreSupprimerمن فضلك اتجاهات علوم التربية
RépondreSupprimer